دليل الجامعات للطلبة الدارسين خارج العراق

دليل الجامعات للطلبة الدارسين خارج العراق

دليل الجامعات المعترف بها في العراق 2019

تعرف على دليل الجامعات للطلبة الدارسين خارج العراق

   بعد الانتهاء من اللجنة المكلفة بتحديث دليل الجامعات والعاهد في خارج العراق و الموصى بها ,نود الاعلان عن هذا الدليل المحدث لابنائنا الطلاب , الدليل المحدث المنشور بعد عمل متواصل من من البحوث و الدراسات و الاجتماعات الدورية و ساعات طوال من التدقيق و التمحيص و المتابعة لكل الجامعات المدرجة من قبل السادة اعضاء اللجنة المكلفة و السيد مدير عام دائرة البعثات وشخص السيد الوزير .



اضافة الى العديد من الاساتذة المختصين الذين ساعدوا في انجازه و تنقيحه اي أنه عند اعداد هذا الدليل العديد من النقاط الهامة نود اشراككم فيها و الاطلاع عليها أيمانأ وحبا منا بالشفافية في العمل خدمة للصالح العام والمجتمع .هذه النقاط هي :
1- يتم اعتماد الدليل الجديد و المحدث بدءاً من تاريخ نشره في 2016/8/21 على الموقع الرسمي لدائرة البعثات و العلاقات الثقافية وكما تم عمل نسخه منه.

2- للطلبة الحرية والاختيار اي جامعة من الدليل الحالي و الحصول على قبول منها على ان تكون مباشرتهم للكورس الاكاديمي قبل 1/10/2016 .

3- يحتفظ الطلبة الذين تحصلوا على قبولات بحسب الدليل القائم بقبولاتهم التي حصلوا عليها وباشروا بدراسة الكورس الاكاديمي قبل تاريخ 1/10/2016 ,وبعد ذلك الزمان الماضي المذكور عليهم الالتزام بما ورد بالدليل المحدث والحديث الذي أصدر في الوقت الحاليًّ من جامعات في وضعية الاشتراك الحديث او تحويل الجامعة لأي داع من العوامل في ذات الجمهورية او أختيار جمهورية أخرى.

4- طلاب النفقة المخصصة لهم الحق ومطلق الحرية في الاختيار بين الجامعات الموصى بها و جامعات الابتعاث و على حسب ما أصدر في الدليل المحدث الأمر الذي يوسع إمكانية اختيارهم للجامعة و البلد كلاً وفق امكاناته الاستثمارية و الذهنية.


5- اخذت اللجنة المكلفة لأعداد ذلك الدليل بنظر الاعتبار عدد الطلبة المسجلين في مختلف جامعة اذ رأت من غير الملائم ازدحام كمية هائلة من الطلبة في جامعات محددة دون الاخرى في الجمهورية الواحدة و حتى التخصص الواحد ,نظراً لأن التجربة العملية الفائتة لدائرة البعثات و الصلات الثقافية بينت بأن لذلك الموضوع اثر سلبي على ابنائا الطلبة و مسيرتهم العلمية ,لهذا ارتأت اللجنة التريث في القبولات في الكليات التي يمر عدد الطلبة العراقيين الموافق عليهم فيها عن 100 طالب و تضطلع بـ ملحقياتنا الثقافية ,القنصليات والسفارات في الدول التي لا يتواجد فيها ملحق ثقافي بفعل احصائية للطلبة المتواجدين في هذه الجامعات و ايضاً قسم الدراسات بالخارج و شؤون المتعلمين بالخارج في دائرة البعثات والعلاقات الثقافية بما في هذا مخاطبة الجامعات ذاتها لبيان الارقام الحقيقية للطبة المتواجدين في جميع منها و التيقن من عدم تخطى العدد المذكور اعلاة بما يترتب علية الاستمرار بالاعتراف بهذه الجامعة.



6- أخذ بنظر الاعتبار مبالغة كمية الجامعات في الدول الجاذبة لابنائنا الطلبة لاسباب اجتماعية و استثمارية و امنية ,ورصدت اللجنة تخفيض كمية (الجامعات) فيما يتعلق للدول التي يقل المطلب من قبل الطالب العراقي و الحشد على جامعاتها.


7- تم اعتماد جملة من الدلائل و المقاييس و المحددات والقواعد نحو وضع أسم جامعة دون الاخرى في الدليل و منها:



      أ‌- المقياس الاداري و نطاق التيسيرات الادارية التى تقدمها الجامعة و البلد المضيف لها و المدرجة ضمن الدليل و المقدمة للطلبة العراقيين المتعلمين هناك.


     ب‌- المقياس العلمي و يشمل ,عراقة الجامعة و تاريخ تأسيسها ,نسب الأساتذة الى اجمالى الطلبة ,مركز الجامعات في التصانيف العالمية للجامعات ,عدد البحوث المنشورة في المجلات العلمية ,توفر المختبرات الجديدة أضافة الى مؤشر جودة الإطار الاداري للجامعة.


     ت‌- المقياس الامني ,لذلك الداعِي تم استبعاد بعض الجامعات في بعض الدول من الدليل المحدث لسوء الاوضاع الامنية التي تتجاوز بها بعض الأنحاء في هذه الجامعات واستبدالها بجامعات حاضرة في أنحاء اخرى امنة لإعطاء طلبتنا احتمالية في اكمال دراستهم دون الاحتياج الى اقلاقهم و مبالغة الاعباء على كاهلهم


     ث‌- المقياس الاستثماري ,أخذ بنظر الاعتبار تكليفات المعيشة و مستوى التضخم و بعض المقاييس الاجتماعية الاخرى كمعيار الديموغرافي (الجغرافي السكاني) و مقياس البيئة المحيطة و الذي له نفوذ مباشر و غير مباشر على المستوى المعاشي للطالب.


8- مبالغة عدد الجامعات المدرجة في الدليل المحدث يتولى قيادة الى مبالغة التنافس فيما بينها و تقديم خدمات افضل لطلبتنا العراقيين أملاً بأدراجهم في دليلنا و ذلك يرجع بالفائدة لطلبتنا الاعزاء سواء من المنحى الاستثماري و العلمي و أتساع احتمالية الاختيار بين عدد اكبر من الجامعات في الجمهورية الواحدة او البلاد والمدن الاخرى.



9- اتسمت قاعدة معلومات و بيانات ادراج الجامعات في الدليل المحدث بالاعتماد على عديدة مصادر منها :


      أ‌- اعتماد تصنيف (Q.S) الدولي لقياس مركز الجامعات و وفق احرازها النقاط التي تستحقها على حسب ذلك النسق و اولوياتها في المركز.


      ب‌- اعتماد Ranking Medical Doctoral MacLeans Universities للتخصصات الطبية.


      ت‌- برنامج الاشتراك في دليل ممنهجة يونسكو الاممية الالكتروني.


      ث‌- تقارير ملحقياتنا الثقافية الشائعة بالخارج أضافة الى ما يردنا من القنصليات و السفارات في البلاد والمدن التي لا يتواجد بها ملحقيات ثقافية.


      ج‌- شكاوي و شكاوى و أفكار مقترحة ابنائنا الطلبة و اولياء امورهم المقدمة لدائرتنا و دوائر الجمهورية العراقية الاخرى و الصحف المقروءة الحكومية و غير الحكومية و قنوات الاتصال الاجتماعي الالكتروني.


10- اقرت اللجنة بالغ الانتباه بأبنائنا الطلبة من الجاليات العراقية في دول المهجر و التي لم تدرج جامعاتها في الدليل المنشور و القديم و سوف يتم معاملتهم معاملة ابناء ذوي البعثات الدبلوماسية المتعلمين في جامعات هذه الدول بشرط ان تكون هذه الجامعات مدرجة ومسجلة ضمن دليل اليونسكو على أن يسبق تاريخ أقامة الطالب في بلد التعليم بالمدرسة تاريخ دراستة في واحدة من جامعات هذا البلد و أن تكون مدة الأقامة أطول من مدة التعليم بالمدرسة و وفق قبول السيد الوزير المحترم على هذا بتاريخ 4/10/2015.


11- تهيب دائرة البعثات و الصلات الثقافية واللجنة المكلفة بتجديد دليل الجامعات المعترف بها ,بالسادة المستشارين الثقافيين كلاً وفق ساحة عمله والسادة سفرائنا و السادة القناصل و المدنيين بتقديم أنطباعاتهم و أقتراحاتهم و أرائهم فيما يتعلق أي جامعة مدرجة ورد أسمها في الدليل بصورة موضوعية و علمية على البريد الالكتروني recog_section@scrdiraq.Gov.Iq و تعد اللجنة المكلفة بدراسة المطلب بكل أهتمام و موضوعية خدمة للصالح العام.


12- سوف يتم اعتماد الجامعات الدولية التي تقدم عطاء دراسية للطلبة العراقيين ضمن الدليل لاغراض العطاء لاغير (زمالة) و لحين اثبات مقدرة تلك الجامعات على الدخول على نحو دائم في الدليل.


روابط مهمة ولتحميل ...

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

هام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية تكشف عن استمارة التقديم على قروض العاطلين

إطلاق استمارة منصة توظيف العراقية لمساعدة الباحثين عن عمل الحصول على وظائف

عاجل اسماء الرعاية الاجتماعية روابط جميع المحافظات